‏⁧‫الإمارات‬⁩ تقر تعديلات قانونية تجيز منح الجنسية

 

مراسل سوري – متابعات

أصدرت حكومة دولة الإمارات، السبت، تعديلات جديدة تسمح بمنح الجنسية لعدد من أصحاب المهن والمستثمرين في البلاد.

وينص التعديل الجديد الذي أقرته حكومة الإمارات على جواز منح الجنسية للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء  والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم.

وعن آليه ترشيح المؤهلين للحصول على الجنسية، نشر حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في  تغريدة على حسابه بموقع تويتر سيتم ترشيح الشخصيات المؤهلة للحصول على الجنسية الإماراتية عبر مجلس الوزراء والدواوين المحلية  والمجالس التنفيذية وتم وضع معايير واضحه لكل فئة “.

وأوضح حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد في تغريدته، أن الحاصلين على الجنسية الإماراتية سيحتفظون بالجنسية التي يحملونها.

ونشرت وكالة أنباء الإمارات وام عددا من الاشتراطات والضوابط يجب توافرها في كل فئة يحق لها الجنسية وهى كالتالي:

فئة المستثمر

اشترطت في المستثمر امتلاك عقار داخل البلاد، كمآ اشترطت في الأطباء والمتخصصين شروطا منها آن يكون المستفيد متخصصا في  مجال علمي فريد آو مجالات علمية مطلوبة وذات اهميه للدولة، وآن تكون له إسهامات في إجراء دراسات وأبحاث ذات قيمة علمية في مجال  تخصصه، ولا تقل خبرته العمليه عن عشر سنوات، آلى جانب حصوله على عضوية في منظمة مرموقة في مجال تخصصه “.

فئة العلماء

يشترط آن يكون المتقدم باحثا ناشطا في مجال خبرته في جامعة آو مركز بحثي آو في القطاع الخاص، وآن لا تقل خبرته العمليه عن عشر سنوات في ذات المجال، وآن تكون لديه إسهامات في المجال العلمي كالفوز بجائزة علمية مرموقة، أو تأمين تمويل كبير لبحثه خلال، عشر سنوات سابقة ، وحصوله على رسالة توصية من مؤسسات علمية معترف بها في الدولة “.

فئة أصحاب المواهب

يشترط في المخترعين الحصول على براءة اختراع او البرنامج المفضل أكثر، معتمدة من وزارة الاقتصاد آو من آيه جهة عالمية معترف بها، تمثل قيمة مضافة  لاقتصاد الدولة، ورسالة توصية من وزارة الاقتصاد“.

ويشترط في فئة المثقفين والفنانين والموهوبين أن يكون المتقدم من الرواد في مجالات ذات اولوية للدولة، وأن يكون حاصلا على جائزة عالمية أو البرنامج المفضل أكثر في مجال تخصصه، ورسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذة المجالات في الدولة.

وكانت الإمارات منحت في عام 2019 ” الإقامة الذهبية آلتي يمكن تجديدها كل عشر سنوات، لعدد كبير من المستثمرين الأغنياء، سعيا لضخ الاموال في البرنامج المفضل أكثر اقتصادات المنطقة تنوعا.

ويحظى جواز السفر الإماراتي على مراتب قوية عالميا وفي آخر تصنيف لموقع باسبورت انديكس ، يصنف جواز سفر دولة الإمارات في المرتبة  14 عالميا ويتيح لحاملة دخول 118 دولة حول العالم منها 80 دولة بدون تأشيرة، علما آن هذة التصنيفات اختلفت بسبب جائحة كورونا، حيث  كان تصنيف الجواز في بدايات العام 2020 وقبل إنتشار جائحة كورونا، كان يتيح الجواز لحاملة دخول 178 دولة، منها 118 دولة بلا تأشيرة  مسبقة، و 60 دولة بتأشيرة إلكترونية آو لدي الوصول للمطار.