وكالة فرانس برس تلغي وجود فصائل الحر والثوار من الثورة السورية!

AFP : #UPDATE Death toll in the Syrian conflict since 2011

مراسل سوري – خاص

تعمدت وكالة فرانس برس الغاء أي ذكر لفصائل الجيش الحر والثوار في انفوغرافيك تفصيلي عن عدد القتلى في سوريا منذ انطلاقة الثورة السورية آذار 2011، حيث ألغت وجود الجيش الحر والفصائل الثورية تماماً واعتبرت أن ما سمتهم “مقاتلون ضد النظام: هم جهاديون ومن ميليشيا “قوات سوريا الديمقراطية” فقط.

وأشارت الوكالة إلى أن مصدرها هو “المرصد السوري لحقوق الانسان” وبغض النظر عن صحة الأعداد، التي تنقص كثيراً عن تقديرات المنظمات الحقوقية الأخرى بل وعن تقديرات الأمم المتحدة، كان بارزاً ذكر الوكالة ثلاثة أصناف للقتلى من الجهة التي سمتها “المقاتلون ضد النظام” وهذه الأصناف هي : منشقون عن جيش النظام 2621، ومقاتلو سوريا الديمقراطية 64474، ومقاتلون الجماعات الجهادية 65726، ولم تستخدم في الانفو كلمة “المتمردون rebels” التي اعتاد الاعلام الغربي استخدامها للدلالة على فصائل الجيش الحر والثوار. 

اضغط هنا

 

وبالعودة لنص الخبر كما ورد في موقع الوكالة بالعربي “فرانس 24” نلاحظ أن الموقع يقول “في المقابل، قتل 67 ألفاً على الأقل من مقاتلي الفصائل المعارضة والإسلامية وقوات سوريا الديموقراطية التى تشكل الوحدات الكردية أبرز مكوناتها.
كما قتل نحو 66 ألفاً من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) إضافة الى مقاتلين أجانب من فصائل متشددة أخرى.” أي أنه على الأقل أشار إلى وجود ما سماهم “مقاتلو المعارضة” بشكل مستقل عن باقي التشكيلات. اضغط هنا 

وتقول فرانس 24 بنسختيها العربية والانكليزية انها تستقي معلوماتها من تقرير للمرصد صدر في ايلول 2018 وبالعودة لهذا التقرير نلاحظ أنها أهملت ذكر أكثر من 45 ألف شهيد تحت التعذيب بمعتقلات النظام عدا عم المفقودين في سجون النظام وداعش كما أنها أهملت أن المرصد يقول عن هذه الأعداد انها ما استطاع توثيقه فيما يقدر العدد الملي بأكثر من 522 ألف. رابط المرصد