مقتل العشرات من “تحرير الشام” إثر كمين لتنظيم داعش بريف حماة

معارك عنيفة بين تحرير الشام وفصائل المعارضة وبين تنظيم داعش في ريف حماة الشرقي

مراسل سوري – متابعات  

قتل نحو ثلاثين عنصرا لتحرير الشام، في حصيلة غير نهائية، إثر وقوعهم في كمين أعده تنظيم “داعش” قرب قرية “الحوايس” في ريف حماة الشرقي، ظهر اليوم الخميس، في ظل اشتباكات عنيفة حقق من خلالها التنظيم سيطرة على عدد من قرى ريف حماة الشرقي، مقترباً من حدود محافظة إدلب.

وقال مصدر مراسل سوري في المنطقة إن عناصر تحرير الشام وقعوا في الكمين خلال توجههم إلى مناطق الاشتباك مع داعش في قرية الحوايس بريف حماة الشرقي؛ حيث استهدفهم “أنصار داعش” من الخطوط الخلفية، ما أسفر عن مقتل 28 من عناصر تحرر الشام، وإصابة العشرات.

وأضاف بأن خلايا تنظيم داعش هي من نفذت الكمين، وهم من بقايا “جند الأقصى” ممن لم يذهبوا إلى الرقة، وهاجموا عناصر تحرير الشام انطلاقا من قرى منطقة سنجار (أقصى جنوب شرق ريف إدلب)، وعقب تنفيذهم الكمين تفرقوا في المناطق في الجهة الشرقية لطريق حماة – حلب وشرق معرة النعمان وسنجار وأبو الظهور بريف إدلب.

ورجح المصدر بأن يكون عناصر جند الأقصى في قاطع مدينة “سرمين” قد شاركوا في الهجوم على تحرير الشام، في حين أن المدينة تشهد تأزماً متكرراً في الوضع الأمني، وحصلت فيها المواجهات الأبرز خلال حملة سابقة لتحرير الشام ضد من سمتهم “خلايا نائمة لتنظيم داعش”.

يتم نقل عناصر داعش بسلاحهم الكامل بشكل متتابع بواسطة النظام من شرق سوريا إلى ريف حماة الشرقي

وسجل خلال اليومين الماضيين مقتل أكثر من 60 عنصرا لتحرير الشام خلال معارك هي الأعنف بمشاركة فصائل “جيش العزة وجيش النصر وجيش إدلب الحر والفرقة الوسطى” ضد داعش، تمكن خلالها التنظيم من السيطرة على 9 قرى في ريف حماة الشرقي، تزامناً مع معارك ضد قوات النظام في منطقة “الرهجان” وقرية “الشاكوسية” التي تمكنت الفصائل من استعادتها بعد أن تقدمت إليها ميليشيات النظام.

وتتسع سيطرة داعش في ريف حماة الشرقي رغم تقلص عدد عناصرها وانقطاع إمدادها بشكل كامل عن المناطق التي كان تنظيم داعش يسيطر عليها شرق سوريا، إلا أن معلومات قالت بأن عناصر داعش يتم نقلهم بسلاحهم الكامل من تلك المناطق إلى ريف حماة الشرقي، بينما يقوم الطيران الحربي بالتمهيد لهم بقصف مواقع تحرير الشام والفصائل الأخرى، لتعقبها هجمات التنظيم.

خريطة السيطرة في أرياف حماة وإدلب وحلب شمال سوريا
خريطة السيطرة في أرياف حماة وإدلب وحلب شمال سوريا