مساكن اللاجئين الجديدة المصممة من قبل IKEA سوف تغير كثيراً في حياة اللاجئين

مراسل سوري

طلبت الأمم المتحدة حوالي 10 آلاف وحدة من هذه الملاجئ. و سوف يتم إرسالها و تجميعها في الصيف. تم إنتاجها من قبل مؤسسة BETTER SHELTER و هي منظمة اجتماعية تم تأسيسها من قبل IKEA. ملجأ واحد يمكن أن يستمر لمدة 3 سنوات عوضا عن الخيم التي لا تدوم أكثر من بضعة أشهر.
كل وحدة مجهزة بألواح شمسية تمدها بالكهرباء اللازمة لها. و الوحدة مجهزة بشبكة لمقاومة البعوض و إنارة و تهوئة و أبواب صلبة يمكن إقفالها. و لعل الميزة الأخيرة هي الأهم فهي تحفظ خصوصية اللاجئين و تحمي النساء و الاطفال من الاعتداءات التي يمكن أن تحدث لهم في المخيمات.
تم تجربة النماذج الأولية بين 40 عائلة لاجئة في العراق و أثيوبيا. التصميم الجديد يتيح مساحة أكبر و ارتفاع سقف أعلى يتيح للشخص الوقوف عوضا عن الانحناء الدائم داخل الخيمة. و لقد كان للاجئين دورا كبيرا في تطوير هذه الوحدات. فهم زودوا المصممين بالتعديلات الضرورية التي أخذت بعين الإعتبار في إنتاج الوحدات الجديدة.
هناك أكثر من مليوني لاجئ و نازح في العراق حسب مصادر منظمة شؤون اللاجئين الدولية. و في السنوات الأخيرة تعاونت المنظمة مع IKEA لإمداد اللاجئين بمصابيح و إنارة شمسية في كل من أثيوبيا، السودان،بنغلاديش، تشاد، و الأردن.
“نحن فخورون بأننا استطعنا تزويد اللاجئين و عائلاتهم بمكان جيد يمكن أن يسموه منزل.” يقول جوناثان سبامبيناتو رئيس قسم العلاقات و التخطيط الإستراتيجي في منظمة IKEA. و يضيف ” لقد كانت العائلات اللاجئة و النازحة و احتياجاتها دوما في قلوبنا و في كل خطوة نفذناها في هذا المشروع.”      

رابط المقال