كيربي : نرحب بمشاركة هيئةالمفاوضات العليا في مفاوضات جنيف

مراسل سوري – متابعات 

بيان من المتحدث الرسمي للخارجية الأمريكية جون كيربي حول مفاوضات جنيف الاسبوع المقبل :

“نرحب بإعلان الهيئة العليا للمفاوضات انها ستشارك في مفاوضات الأسبوع المقبل في جنيف. ونواصل دعمنا القوي لجهود المبعوث الأممي الخاص ستافان دي مستورا، ونتطلع قدماً لإستئناف هذه المحادثات – التي، كما تعلمون، تبني على التقدم الذي حققناه خلال الشهر الماضي عبر المجموعة الدولية لدعم  سوريا في تحسين وصول المساعدات الإنسانية بشكل ملموس وتنفيذ وقف الأعمال العدائية، التي أدت إلى انخفاض إجمالي في مستوى العنف وإلى إيصال اغاثة ومساعدات اضافية، بضمنها إمدادات طبية للعديد من المناطق.

لكننا في الوقت الذي نشير فيه الى تحقق هذه الخطوات الى الأمام، لانزال نشعر بقلق عميق أزاء أفعال مستمرة ومتكررة لتقويض بعض هذه الجهود والحاق مزيد من المعاناة بالشعب السوري. وندين بشدة ممارسات نظام الأسد المستمرة المتمثلة بإستبعاد المستلزمات الطبية المطلوبة بصورة ملحة من شحنات الإغاثة الطارئة التي يجري إيصالها.

كما اننا ندين بشدة ما أشارت اليه التقارير من قيام نظام الأسد بتنفيذ ضربات جوية أصابت متظاهرين مدنيين في حلب و درعا، وكذلك في جامع الأربعين اثناء خروج المصلين.

ان هذه الأفعال هي خروقات واضحة لوقف الأعمال العدائية ( الهدنة ) و للإلتزام الصريح من قبل نظام الأسد أمام كل من الولايات المتحدة وروسيا، بصفتهما الرئيسين المشاركين لمجموعة عمل وقف إطلاق النار، بإتاحة وصول المساعدات الانسانية والامتثال لوقف الأعمال العدائية. ان الهجمات ضد المدنيين ومنع المساعدات الانسانية يجب ان تتوقف فوراً. ونحث جميع الأطراف، وخصوصاً روسيا، على استخدام نفوذها مع نظام الأسد لتحقيق ذلك.