كورونا،، بريطانيا تحذر من السلالة الجديدة والعالم يستنفر

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، من السلالة الجديدة لفيروس كورونا، وقال أن هناك مؤشرات أولية على أن السلالة المتحورة للفيروس تشكل خطراً أكبر على حياة المصابين، بالإضافة إلى قدرتها على الانتشار بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بالسلالة القديمة.

وقال جونسون خلال مؤتمر صحفيتوجد بعض الأدلة على أن السلالة الجديدة قد تكون السبب في ارتفاع أعداد الوفيات“.

وتعتبر بريطانيا واحدة من أكثر دول العالم انتشاراً للوباء ، حيث تحتل المركز الخامس في قائمة أكثر الدول تسجيلاً للإصابات، إلى جانب أنها البلد التي انتشرت بها السلالة المتحورة لفيروس كورونا بكثافة.

وأعلنت وزارة الصحة البريطانية، الجمعة، تسجيل ارتفاع جديد بعدد الوفيات، حيث وصلت إلى 1401 حالة جديدة بعدما سجلت أمس الخميس 1290 حالة، كما أعلنت تسجيل 40261 حالة إصابة يومية جديدة بفيروس كورونا، بعدما سجلت أمس الخميس 37892 حالة إصابة.

وذكرت صحيفةغارديانأن وزارة الصحة في بريطانيا قررت تحويل عدد من حافلات النقل العام إلىسيارات إسعاف مؤقتةلنقل المصابين بكورونا ، وتمت إزالة معظم المقاعد في الحافلات ذات الطابق الواحد بحيث يمكن لكل منها نقل 4 مرضى، في محاولة لتخفيف الضغط الشديد على المستشفيات وخدمة الإسعاف في لندن.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن النسخة البريطانية المتحوّرة من كورونا، رصدت حتى الآن في 60 دولة على الأقل، أي أكثر بعشر دول مماكان عليه الوضع قبل أسبوع.

وعلى ضوء ذلك قالت صحيفةذا تليغراف البريطانيةإن علماء جامعة أكسفورد يعملون حاليا على تطوير نسخ جديدة من لقاحهم لمكافحة السلالات المتحورة من فيروس كورونا والتي ظهرت في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل، رغم أن الشركات التي طورت لقاحات ضد كورونا، أعلنت في وقت سابق أن لقاحها مضاد للسلالات المتحورة.