قصف ومفخخات واغتيالات ومسيرات مؤيدة.. من أدوات النظام الإعلامية

مراسل سوري – خاص  

وثق مراسلونا في دمشق صوراً لمواقع القصف والمفخخات والتي تبين أن غالبيتها مصدرها أو أنها من تدبير أجهزة ومخابرات النظام، في الوقت الذي وثقت فيه صفحات ومواقع ووسائل إعلام النظام سقوط ضحايا نتيجة القذائف والتفجيرات في الأحياء الخاضعة لسيطرته، وخلال أوقات ومواقع متفاوتة.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، وفي أوقات محاولات اقتحام النظام لحي جوبر، وثق مراسلنا في دمشق صوراً لمواقع خاضعة لسيطرته وسط دمشق، كانت قد تعرضت لسقوط قذائف صاروخية، راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، وبالعودة إلى تلك المواقع وتلك الأحداث، وبالعودة إلى الصور التي أثبتت أن الجهة التي أصابتها تلك القذائف كان مصدرها مواقع عسكرية خاضعة لسلطة الجيش الأسدي، في الوقت الذي أكد فيه عدد من شهود عيان على الحادثة سماعهم لأصوات إطلاق القذائف بالقرب من مكان تواجدهم هناك.

وبمراجعة لغالبية هذه التفجيرات التي تزامنت غالبيتها مع قرب تاريخ انعقاد المؤتمرات والمفاوضات، تظهر مسيرات مؤيدة ولكن بطابع مختلف، وكانت كاميرات الإعلام وقنوات التلفزيون السوري لم تتجاوز في نقلها لتلك الأحداث سوى هذه المسيرات وبعض المظاهرات تطالب بإسقاط المحافظ أو وزير الكهرباء، وكانت تتجول في أسواق دمشق الأكثر حيوية وتقوم بتصوير لقاءات متلفزة عن حالة الرخاء، أو ترصد حالات ضبط الغش والتلاعب بالأسعار وتنسب حالات الفساد والغش لصغار الباعة والتجار.

ونظراً لضخامة أعداد ضحايا هذا القصف وتلك المفخخات، ونظراً لسقوط قتلى من المؤيدين لعل توجيهات سياسة إعلام النظام وبالتنسيق مع جهات أمنية مجهولة، تعمدوا اختصار هذه المسيرات واستبدالها بمجموعات صغيرة مهمتها نشر ثقافة “أن الدولة تحارب الإرهاب”، وقام النظام بدعمها بكافة الوسائل اللازمة، وزودها بالسلاح اللازم من أجل “حمايتها“، ومن أجل إرهاب السكان والمارة.

ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان .. من هي تلك الجهة الأمنية التي تخطط لعمليات القصف وتلك المفخخات والاغتيالات المترافقة مع مسيرات مؤيدة؟ .. ومن هي الأداة المنفذة التي حملت شعار “الأسد أو نحرق البلد”، والذي تبناه شبيحتهم في الشوارع وعلى صفحات مواقع لتواصل الأجتماعي ؟

الإجابة المؤكدة أن الجهة المنفذة والمدبرة، هي ذاتها الجهة التي تصنع براميل وحاويات الموت التي تسقط يومياً على المدن الخارجة عن سيطرة جيش الأسد وداعميه.

12744305_970987289648447_7507191173141481283_n