جنرال أميركي: قتلنا 45 ألف داعشي

مراسل سوري – وكالات

قال قائد حملة التحالف ضد داعش الجنرال الأميركي شون ماكفرلاند إن عمليات التحالف الدولي نجحت خلال عامين في استعادة السيطرة على أكثر من 25 ألف كم مربع من داعش في العراق وسوريا، معلنا أن أكثر من 45 ألفا من مسلحي التنظيم.
وأضاف “تشير تقديراتنا الى انه خلال الاشهر ال11 الماضية قتلنا نحو 25 الفا من مقاتلي العدو. وعندما نضيف ذلك العدد الى 20 الفا قتلوا بحسب تقديرات (سابقة) فقد تم القضاء على 45 الفا من مقاتلي العدو وازالتهم من أرض المعركة”.
 
واشار ماكفارلاند الى ان التقديرات بشان الاعداد المتبقية من مقاتلي التنظيم تتراوح بين 15 ألف إلى 30 ألف مقاتل، لكنه قال إن المتشددين يواجهون صعوبات متزايدة في تعزيز صفوفهم.
 
وصرح لصحافيي البنتاغون من بغداد عبر الفيديو أن “عدد المقاتلين على خط الجبهة انخفض. وقد تقلصت قوتهم ليس فقط من حيث العدد بل كذلك من حيث النوعية – فلم نعد نراهم يعملون بنفس الفعالية التي كانت لهم في السابق ما يجعل منهم هدفا اسهل بالنسبة لنا”.
 
وأردف أنه “نتيجة لذلك فقد تزايد انهاكهم مؤخرا”.
 
ويقدر مسؤولون كذلك أن التنظيم خسر 25 ألف كلم مربع من الاراضي التي كانوا يسيطرون عليها في العراق وسوريا او نحو 50% و 20% على التوالي في كل بلد.
 
وبدأت العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف قبل عامين تحديدا بهدف وقف مسلحي داعش اثناء اجتياحهم العراق وسوريا.
 
واعرب ماكفارلاند عن تفاؤله بشان استعادة السيطرة على الموصل في العراق والرقة في سوريا، وقال إن ذلك سيؤشر الى “بداية نهاية” الحملة العسكرية.
المصدر : سكاي نيوز عربية