توثيق مقتل 21179 شخص خلال عام 2015 

مراسل سوري 

استطاعت الشبكة السورية لحقوق الإنسان توثيق  (21179) شخصاً قضوا في سوريا خلال العام الجاري، وقالت الشبكة في تقرير لها أن (12044) مدني قضواعلى يد النظام السوري والميليشيات الموالية له، فيما كانت حصيلة قتلى المدنيين على يد تنظيم “داعش” (1366) مدني.

ووثقت الشبكة ضحايا الأطفال الذين بلغ عددهم (2592) قضوا على يد النظام السوري، فيما قضى تحت التعذيب في معتقلات النظام (1546) شخصاً بينهم (113) من مسلحي فصائل المعارضة تم توثيقهم خلال مقاطعة صور “قيصر” المسربة، مع أرشيف الضحايا لدى الشبكة.

وقال التقرير أن (3704) مقاتل من جميع الفصائل المسلحة المعارضة للنظام السوري قضوا خلال المعارك والقصف على الجبهات، فيما قضى (849) نتيجة القصف الروسي على سوريا .

ووثقت الشبكة مقتل (132) مدنياً بينهم (32) طفل على يد قوات “الإدارة الذاتية الكردية”، فيما تم توثيق مقتل (167) على يد تنظيم ” جبهة النصرة ” فرع القاعدة في سوريا، وقتل (277) مدنياً إثر قصف “التحالف الدولي” لعدة مناطق في سوريا .

وقال التقرير أن شهر كانون الأول الجاري تميز بتصعيد الهجمات الروسية، التي دخلت كقوة رئيسة إضافية فاعلة في سوريا، وبلغت نسبة الضحايا من الأطفال والنساء الذين قتلوا على يد القوات الحكومية والقوات الروسية الموالية لها 39% من مجموع ضحايا المدنيين الذين قتلوا تلك القوات، وهذا مؤشر واضح على عشوائية القصف واستهداف المناطق السكنية على نحو مقصود .

وأكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان على أن القوات الحكومية والقوات الروسية قامت بانتهاك أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان الذي يحمي الحق في الحياة ، وتشير الأدلة والبراهين وفق مئات الروايات من شهود العيان إلى أن ما لا يقل عن 90% من الهجمات الواسعة والفردية وجعت ضد المدنيين وضد الأعيان المدنية ، وهذا يخالف كل ادعاءات النظام السوري وحليفه الروسي بأنهما يقاتلان  “تنظيم القاعدة” ويحاربون الإرهاب .

وقال التقرير انو يتوجب على مجلس الأمن اتخاذ إجراءات إضافية بعد مرور اكتر من عام على القرار 2139 ولا يوجد التزامات بوقف عمليات القصف العشوائي، وأكد التقرير على ضرورية الضغط على الدول الداعمة للنظام السوري كروسيا وإيران ولبنان من أجل إيقاف عمليات التزويد بالأسلحة والخبرات، بعد أن ثبت تورطها بجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب ، وأنه يجب إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية ومحاسبة جميع المتورطين.

وللأطلاع على الملف كامل على موقع ” الشبكة السورية لحقوق الإنسان”  اضغط هنا