تركيا تبدي استعدادها للتفاوض مع مصر حول ترسيم الحدود البحرية ومصر تعلق

مراسل سوري – متابعات

أعربت تركيا، الأربعاء، عن استعدادها للتفاوض مع مصر، من أجل التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية معها، في شرق المتوسط الذي يشهد صراع بين دوله على ثرواته النفطية.

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن تركيا ومصر قد تتفاوضان على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسطإذا سمحت العلاقات بينهما بمثل هذه الخطوة“.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي في أنقرة مع نظيره الجورجي: إنعروض التنقيب التي طرحتها مصر احترمت الجرف القاريلتركيا، وإن أنقرة نظرت إلى هذا الأمر نظرة إيجابية“.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أعلنت في فبراير الماضي، أول مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول والغاز في العام الجاري في24 منطقة.

وذكر مسؤول بوزارة البترول لرويترز، أن المزايدة تنتهي في الأول من أغسطس آب المقبل، وتشمل تسع مناطق للبحث والتنقيب في البحرالمتوسط، و12 منطقة في الصحراء الغربية، وثلاث مناطق في خليج السويس.

وفي أغسطس/آب الماضي، وقعت مصر واليونان اتفاقية لترسيم حدودهما البحرية، في ظل أزمة بين أنقرة وأثينا بشأن التنقيب في شرق المتوسط، ما أثار استياء أنقرة واعتبرته تعدي على حقوقها.

وردًا علي تصريحات جاويش بخصوص استعداد تركيا لعقد اتفاقيات ترسيم حدود مع مصر، أكد مسؤولون مصريون أن القاهرة لم تتفاوض مع تركيا بشأن ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط.

وأكدت المصادر لموقع «العربية» أن القاهرة تلقت برقيات عبر مسؤولين أتراك لعقد اجتماعات ثنائية، مشيرة إلى أن مصر تتمسك بدخول قبرص واليونان أي مفاوضات مع تركيا بشأن ترسيم الحدود البحرية.