بين “لهيب داريا” وانتقام “الأسد”.. انتصارات تتجدّد

مراسل سوري – داريا

خلال معركةٍ لم تنتهِ؛ تمكّن الثوّار في مدينة داريا من السيطرة على منطقة “الجمعيات” شمال المدينة، كانت قوات النظام وميليشياته تتخذها مقراتٍ لها، والتي يطلّ بعضها على مطار المزة العسكري.

 

بدأت المعركة يوم الأحد الثاني من آب/أغسطس، وبدأ معها تقدّم الثوار نحو الجمعيات، ليتمكّنوا في اليوم التاسع من السيطرة على كامل كتل الأبنية ذات الأهمية البالغة؛ لقربها وإطلالة بعضها على مطار المزة العسكري، أحدِ أخطر مقرات قوات “الأسد” وميليشياته.

 

كما تمكّن الثوار من قتل وجرح العشرات من قوات “الأسد”، وأسر عدد آخر، وتدمير عدد من الدبابات والآليات العسكرية، وسيطروا خلال ذلك على كميات من الأسلحة والذخائر، وعدد من الأقنعة الواقية من الغازات السامّة.

 

وبحسب إصدار رسمي بثّه المكتب الإعلامي لـ “لواء شهداء الإسلام”؛ فقد استمرّ التخطيط لهذه المعارك منذ سبعة أشهر، بدأ تنفيذها بمشاركة “الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام” مطلع آب/أغسطس الماضي، حفروا لإجلها خنادقَ وأنفاقاً مكّنتهم من التسلل إلى عمق مراكز قوات “الأسد” وميليشياته في منطقة الجمعيات.

 

إزاء ذلك تعرضت داريا لقصف من قبل قوات “الأسد” بالبراميل المتفجرة والصواريخ شديدة الانفجار والمدفعية وبالاسطوانات المتفجرة، كما تعرضت المدينة إلى القصف بموادّ حارقة “النابالم” أسفرت عن نشوب حرائق كبيرة في المدينة، والتي أعلن فريق الدفاع المدني في داريا عجزه عن إخماد تلك الحرائق.
أسفر القصف والاشتباكات عن سبعة وثلاثين شهيداً في داريا، من بينهم “أبو عامر الكفرسوساني” قائد لواء “المقداد بن عمرو”، والقائد العسكري للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام، ولا تزال رغم ذلك الاشتباكات على أشدها وسط تقدم الثوار في محاور القتال ضد قوات “الأسد” وميليشياته.
وتحاصر قوات “الأسد” مدينة داريا منذ ثلاثة سنوات، بعد مجزرة ارتكبتها ميليشيات النظام وقوات “الفرقة الرابعة” في جيشه، راح ضحيتَها نحو (700) شهيد، ومع تصاعد وتيرة المواجهات والقصف، نزح عنها أغلب سكانها البالغ عددهم 300 ألف نسمة، لا زال منهم نحو 15 ألفاً يعيشون في المدينة تحت وطأة الحصار والقصف، وشحّ في الموارد الغذائية والمائية والمحروقات، التي لا يحصلون عليها إلا ما ينتجونه محلياً، كما أنّ نحو80% من البنية التحتية للمدينة تعرض للدمار الكامل، وسط استمرار القصف والمعارك.

 

إصدار “لهيب داريا

صور من داريا

5343323423-660x330
خريطة تقدّم الثوار في معارك “لهيب داريا”
من المعارك
من المعارك
من المعارك
من المعارك
شرح الخطط للثوار - لهيب داريا
شرح الخطط للثوار – لهيب داريا
حرائق "النابالم" في داريا
حرائق “النابالم” في داريا