بوتين : نحن والولايات المتحدة متفقان حول اجراء انتخابات في سوريا

مراسل سوري 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن “مواقفنا والولايات المتحدة الأمريكية متطابقة حول تشكيل آليات شفافة مطلوبة من أجل إجراء استفتاء على دستور، وانتخابات في سوريا”.

وجاء ذلك في مؤتمره الصحفي السنوي اليوم الخميس في العاصمة موسكو، حيث تطرق إلى المستجدات في السياسة الخارجية والداخلية لبلاده.

وذكر بوتين أن مستقبل بشار الأسد (رئيس النظام السوري) طرح خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي “جون كيري” في موسكو، مضيفاً “موقفنا لم يتغير بشأن سوريا، والشعب السوري هو الوحيد الذي يحق له تقرير من سيدير البلاد”.

وأشار بوتين أن غارات بلاده في سوريا ستتواصل طالما احتاج جيش الأسد للدعم، زاعماً أن تلك العمليات في سوريا لم تشكل عبئاً على موازنة الدولة، وقال “حولنّا جزءاً من الموارد المخصصة للتدريب والمناورات للعمليات في سوريا”.

وفيما يتعلق بإسقاط المقاتلة الروسية التي انتهكت المجال الجوي التركي، قال بوتين، ” لا أفهم لماذا ضربوا طائرتنا وما هدفهم من ذلك، ولا يمكن القول أننا ننظر إلى تركيا كبلد عدو، ولكن علاقاتنا ساءت، ولا أعلم كيف سنخرج من هذا الوضع، وفي كل الأحوال فالكرة في ملعب الجانب التركي”.

وأضاف بوتين “إن كانت تركيا تعتقد أننا سننسحب من سوريا بعد ضرب الطائرة، فروسيا ليست ذلك البلد، حيث إننا زدنا وجودنا العسكري وطلعاتنا الجوية، ونشرنا منظمة الدفاع الجوية ” إس-400″.

وادعى بوتين أن تركيا انتهك المجال الجوي السوري، معرباً عن عدم اعتقاده بإمكانية إقامة علاقات على مستوى الدول مع تركيا، وقال ” التعاون مع هذه الإدارة صعب للغاية أو مستحيل”.

الأناضول