بالصور : حرائق في دمشق والسبب “تقنين الكهرباء”

مراسل سوري – خاص 

تمكن أهالي حي العقيبة “العيبة” في دمشق القديمة من السيطرة على حريق في أحد البيوت القديمة مقابل جامع التوبة الأثري وخلال دقائق قبل أن يتسع الحريق وقبل أن تتفاقم الأمور وقاموا بإخماده بالوسائل البسيطة قبل أن تصل فرق الإطفاء والتي لم تتأخر ووصلت خلال الدقائق الأولى من اشتعال النيران، حيث لم تُسجل إصابات بين أفراد سكان البيت وكانت الأضرار مادية بسيطة.

هذا وحيث تزامنت لحظة انبعاث الدخان والرائحة مع لحظات وصول التيار الكهربائي أي بعد انتهاء فترة التقنين أي بعد الساعة 12 ظهراً، ما يشير إلى أن سبب الحريق غالباً ما يكون بسبب عودة التيار الكهربائي كما جرت العادة في حرائق سابقة.

والجدير بالذكر أن المنطقة التي وقع فيها الحادث هي من المناطق المهملة من دمشق القديمة والتي لم تصلها عمليات الترميم للبيوت أو الصيانة للكابلات وشبكات الصرف الصحي وغالبية هذه البيوت تسودها العشوائيات وتختلط فيها البيوت القديمة والمهترئة بالأبنية الحديثة والمبنية بطريقة عشوائية بعيدة عن ضوابط النسيج العمراني والمخططات العمرانية الملائمة لتلك الأحياء القديمة.

من جهة أخرى علم مراسلنا بنشوب حريق آخر من معمل للفلين في منطقة الزبلطاني في ساعة سبقت هذا الحريق وتمت السيطرة عليه من قبل فرق الإطفاء، وتسببت بأضرار مادية كبيرة في حين لم تُسجل إصابات بشرية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

 

صورة عن حريق معمل الفلين في الزبلطاني
صورة عن حريق معمل الفلين في الزبلطاني