بالتفاصيل: نشاط مكثف لحزب الله في القنيطرة ..مقار وشراء أسلحة وتجنيد عناصر جديدة

مراسل سوري – خاص

علم مراسل سوري عن مصدر خاص بأن ميليشيا حزب الله اللبناني يقوم بتثبيت مواقع ومقرات له في محافظة القنيطرة وذلك بالاعتماد على تجنيد شباب من المنطقة مقابل وعود بعدم ذهابهم للجيش النظامي وبإعطائهم بطاقات خاصة بالحزب تمكنهم من الذهاب الى أي مكان دون أية مسائلة .

تأتي هذه التحركات بالطبع بدفع ودعم ايراني للحزب, ونظراً لحساسية تواجد قوات ايرانية بشكل مباشر في المنطقة فقد تم توكيل المهمة لحزب الله وبذلك يتم انشاء مقرات ونقاط مراقبة تحت قيادة حزب الله وبالتالي ليس هناك تواجد ايراني بالمسى المباشر او الرسمي, يرافق ذلك أيضا حملات تشييع منظمة لتلك المناطق.

التسليح

قام الحزب بشراء الأسلحة من الفصائل التي بقيت في القنيطرة لتغذية مقراتها بشكل مبدأي ومحاولة منهم للحفاظ على سرية تأسيس تلك المقرات . فبعد فرار قائد لواء فرسان الجولان “معاذ نصار” الى اسرائيل وتسليم معظم أسلحة اللواء باتفاق المصالحة وقتها, قام محمد يوسف شريحي واحمد معن بكار “وهم قياديون من الصف الثاني في اللواء من بلدة جباتا الخشب ” ببيع شحنة سلاح التي كانت ما تزال مع اللواء “تتكون من مضادات دروع واسلحة رشاشة متنوعة” الى راتب بصار وهو تاجر أسلحة من بلدة حضر, والذي بدوره يعمل ضمن ميليشيا تتبع بشكل مباشر لحزب الله من عدة أعوام في حضر وبقيادة مشهور زيدان.

راتب بصار
مشهور زيدان

وتشهد أيضاً محافظة درعا عمليات بيع أسلحة لصالح الحزب والتي تكون إما بشكل مباشر عن طريق تجار سلاح من أبناء المحافظة كان الحزب قد جندهم سابقاً لمثل تلك العمليات.

معبر نصيب

يقوم عناصر من ميليشيات 313 الشيعي بقيادة وسيم المسالمة وعناصر من حزب الله بالتواجد في فندق النخيل بلباس شرطة مدنية سورية والذي يقع بالقرب من المعبر. ويوجد معسكر تدريب للحزب في قرية إيب في اللجاة , ومعسكر في القنيطرة في نبع الفوار .

يقوم حزب الله حالياً باستغلال عدم تواجد قوات جيش نظامي او ميليشيات سورية التي تم الاستغناء عن معظمها “بذهابهم للخدمة العسكرية او الاحتياطية وأيضا حلّ فوج الجولان” الى فرض وجوده كقوة منظمة وحيدة قادرة على ضبط المنطقة.

يذكر أن اول تواجد للحزب جاء عن طريق سمير القنطار وتجلى ذلك بزيارة وفد عسكري من حزب الله بقيادة ابو عيسى وجهاد مغنية والذين تم اغتيالهم برفقة 4 عناصر للحزب عام 2015.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.