الولايات المتحدة تبدأ سحب الباتريوت من تركيا

مراسل سوري – وكالات 

بدأت الولايات المتحدة الأميركية بسحب منظومات الباتريوت الدفاعية الجوية التابعة لها، من الأراضي التركية، بسبب انتهاء فترة مهامها.

وذكر مراسل الأناضول، أن المنظومات جرى ارسالها من ولاية “غازي عنتاب” الحدودية مع سوريا، إلى ميناء اسكندرون في ولاية “هاطاي” المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وأفاد المراسل أن منظومات الباتريوت وصلت الميناء، وباتت جاهزة لتحميلها في سفينة، على وشك الإقتراب من الميناء.

وكانت حكومتا واشنطن وأنقرة أعلنتا في بيان مشترك نية الولايات المتحدة سحب منظومات باتريوت من تركيا وإعادتها إلى موطنها بغرض تحديثها، وذلك بعد أن كانت أمريكا قد نصبت هذه المنظومات داخل تركيا عام 2013 تحسبًا لأي هجوم قد يشنه  النظام السوري باستخدام صواريخ بعيدة المدى.

يذكر أن حلف “الناتو” وافق على نشر منظومات الدفاع الصاروخي “باتريوت”، في بعض المدن التركية، في 4 كانون الأول/ديسمبر 2012، تحسباً لأي خطر محتمل من الجانب السوري، وبدأت بطاريات المنظومات الوصول إلى تركيا مطلع عام 2013.

وكان وزير الدفاع الإسباني “بيدرو مورينيس”،  أشار إلى إمكانية إبقاء بلاده على منظومات “الباتريوت”، في تركيا لفترة أخرى، في حال مشاركة دول أخرى في بعثة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، التي تنتهي مهامها في كانون الثاني/يناير المقبل.

يشار إلى أن واشنطن  أكدت قدرتها على إعادة نشر صواريخ الباتريوت الجوية الدفاعية والمضادة للصواريخ بعيدة المدى في تركيا خلال أسبوع واحد لو استدعت الضرورة ذلك.

المصدر : وكالة الأناضول للأنباء