البنتاغون يؤكد مقتل زعيم داعش في ليبيا بغارة امريكية

مراسل سوري – وكالات

وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد مقتل زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في ليبيا، المعروف باسم أبو نبيل العراقي، وذلك في أول ضربة أمريكية جوية تستهدف التنظيم الإرهابي في هذا البلد الغارق في فوضى أمنية وسياسية.
أعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة (13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أنها قتلت قائد تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) في ليبيا، وسام نجم عبد زيد الزبيدي، المعروف بلقب أبو نبيل العراقي، وذلك في غارة جوية.
وقال المتحدث باسم البنتاغون، بيتر كوك، إن “مقتل أبو نبيل سيضعف قدرات تنظيم الدولة الإسلامية على تحقيق أهدافه في ليبيا، بما في ذلك تجنيد عناصر جدد وإقامة قواعد في ليبيا والتخطيط لشن هجمات خارجية على الولايات المتحدة”.
وأضاف: “رغم أن هذه الضربة ليست أول ضربة أمريكية تستهدف إرهابيين في ليبيا، إلا أنها أول ضربة أمريكية ضد أحد قادة ‘داعش’ في ليبيا، وتظهر أننا سنلاحق قادة ‘داعش’ في أي مكان يتحركون فيه”.
وأشار كوك إلى أن الضربة الأمريكية “تمت الموافقة عليها والتخطيط لها قبل الهجوم الإرهابي على باريس”، موضحاً أن أبو نبيل العراقي كان لفترة طويلة “ناشطاً في تنظيم القاعدة”، وهو “أعلى مسؤول في تنظيم الدولة الإسلامية بليبيا”.
وقد يكون أبو نبيل العراقي هو المتحدث في مقطع فيديو لإعدام أقباط مصريين في ليبيا كان قد انتشر في فبراير/ شباط الماضي.
وغرقت ليبيا منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011 في فوضى أمنية وسياسية. وتتنازع السلطة فيها منذ عام حكومتان وبرلمانان.

(أ ف ب)