البنتاغون: تنظيم “داعش” خسر ملايين الدولارات نقداً جراء قصف التحالف

غارة للتحالف على مقرات تنظيم داعش في العراق ببداية الشهر الجاري - أ ف ب

أعلن متحدث عسكري أميركي الأربعاء إن تنظيم الدولة الإسلامية خسر حتى الان مئات ملايين الدولارات في قصف قوات التحالف الدولي لأمكنة تخزين المال الذي يملكه في العراق وسوريا.

وقال الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد جهاديي تنظيم الدولة الإسلامية إن طائرات التحالف قصفت 10 مبان يخزن فيها الاحتياطي النقدي في نهاية الأسبوع الماضي.

وأضاف من بغداد ردا على سؤال حول المبلغ المالي الذي خسره تنظيم الدولة الإسلامية في القصف “لا نملك أرقاما دقيقة لكن نعتقد أن الأمر يتعلق بمئات ملايين الدولارات”.

ومنذ أسابيع تركز طائرات التحالف خصوصا على الاحتياطي النقدي لتنظيم الدولة الإسلامية للقضاء على مصادر تمويله. ويضطر الجهاديون على القيام بمعظم معاملاتهم نقدا لأنها غير مشروعة.

وقال وارن “من الواضح انه يستحيل حرق كل ورقة نقدية وربما تمكنوا من إنقاذ بعض الأوراق النقدية. لكننا نعتبر أن سلسلة الغارات هذه مهمة لأنها وجهت ضربة قاسية إلى أموالهم”.

وفي إطار هذه الإستراتيجية الرامية إلى ضرب تمويل الإسلاميين هاجم التحالف البنى التحتية النفطية التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وتابع وارن انه يبدو أن جهود التحالف تأتي بنتائج كما اظهر الإعلان الأخير لتنظيم الدولة الإسلامية بأنه مضطر لخفض رواتب مقاتليه.

وقال “بالنسبة لنا انه دليل جيدا جدا لان هذه الغارات بدأت تنعكس سلبا على قدراتهم في جمع المال”.

المصدر: أ ف ب