استخبارات النظام تعتقل 5 شبان في بلدة حجيرة جنوب دمشق

مراسل سوري 

ضياء محمد

اعتقلت استخبارات النظام خلال الأسبوعين الماضيين، 5 شبان في منطقة حجيرة جنوبي العاصمة، بعد أيام من عودتهم إلى البلدة من مكان إقامتهم في دمشق.

ونفذت دوريات تابعة لإدارة المخابرات العامة “أمن الدولة” حملة مداهمات في شارع الأكشاك وغربة وشارع على الوحش في بلدة حجيرة، اعتقلت خلالها الشبان العائدين مؤخراً.

وجاءت الاعتقالات على خلفية دخولهم إلى المنطقة والإقامة فيها دون الحصول على الموافقة الأمنية المفروضة، رغم أن عائلاتهم تقيم في البلدة منذ أشهر، بموجب موافقة أمنية صادرة عن فرع أمن الدولة حصلوا عليها عن طريق المجلس البلدي.

وأعادت استخبارات النظام فتح الملفات الأمنية السابقة للشبان، موجهة لشخصين منهم تهمة التعامل مع فصائل المعارضة التي كانت تسيطر على المنطقة منذ عام 2012، فيما تبين تخلف 3 آخرين عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية.

ويعتمد فرع أمن الدولة على متعاونين ومخبرين محليين للإبلاغ عن العائدين دون موافقات أمنية  وخصوصاً المنخرطين سابقاً في فصائل المعارضة أو الذين كانوا على تعامل معها.

وأصدرت إدارة المخابرات العامة العام الفائت موافقات أمنية سمحت بموجبها لبعض الأهالي بالعودة إلى البلدة لترميم منازلهم والإقامة فيها.

وسيطرت قوات النظام والميليشيات الشيعية على بلدة حجيرة جنوبي دمشق أواخر عام 2013، بعد انسحاب فصائل المعارضة منها نحو البلدات المجاورة التي كانت تخضع لسيطرتها.